Majd Albasha

 ما هو نموذج العمل التجاري (Business Model) وكيف تصنع واحدًا لشركتك؟

Home /  ما هو نموذج العمل التجاري (Business Model)...

 ما هو نموذج العمل التجاري (Business Model) وكيف تصنع واحدًا لشركتك؟  ما هو نموذج العمل التجاري (Business Model) وكيف تصنع واحدًا لشركتك؟  ما هو نموذج العمل التجاري (Business Model) وكيف تصنع واحدًا لشركتك؟

 ما هو نموذج العمل التجاري (Business Model) وكيف تصنع واحدًا لشركتك؟

Spread the love

عندما تتجول في شوارع المدن الكبيرة وتشاهد لوحات إعلانية مترابطة مع بعضها البعض، مختلفة الأحجام والألوان والرسائل التسويقية لعدة شركات كبيرة!

يتبادر لذهنك سؤالًا: كيف لهذه الشركات أن تكبر وتنجح وتتوسع؟ 

وكأنها تتبع طرق سحرية أو سرية لتحقيق هذا النجاح العظيم!

اطمئن عزيزي القارئ فليس هناك أي طرق أو أساليب سرية مخفية وغير مصرح عنها لنجاحاتهم، بل تكمن فكرة هذه النجاحات في وضع نموذج العمل التجاري (Business Model) مخطط بشكل مدروس وصحيح.

ما هو نموذج العمل التجاري Business Model؟

يُعَد نموذج العمل التجاري من أهم الأسس في بناء الخطة المستقبلية للشركة، وهو وصف دقيق لكيفية عمل الشركة وطريقة تقديم وعرض القيمة للعملاء، كما أنه يتكون من مجموعة عناصر أساسية لكل خدمة أو منتج يتم عرضه بشكل منظم وواضح ضمن صفحة واحدة.

أهمية نموذج العمل التجاري

تحمل نماذج الأعمال أهمية كبيرة في تمكين كل صاحب فكرة أو مشروع من خلق قيمة لفكرته، والإجابة على عدة أسئلة مهمة بخصوص جميع الخطوات التي يقوم بها، كما أن نموذج العمل هو المحرك الرئيسي منذ لحظة البدء في عالم ريادة الأعمال.

عدد أقسام النموذج التجاري

يتألف نموذج الأعمال من تسعة عناصر أو مكونات أساسية، يشير كل عنصر أو مُكوّن إلى إجراء من الضروري القيام به لإطلاق المنتج أو الخدمة وتتبع العمليات المرتبطة به، يُمثل الجزء الأيمن من نموذج الأعمال الإجراءات المرتبطة بالعملاء خارج الشركة، في حين يُمثل الجزء الأيسر العمليات الداخلية للشركة التي تقدم المنتج أو الخدمة.

اذا كنت تسأل عن هل يمكنني القيام بدراسة الجدوى بنفسي 

 ما هو نموذج العمل التجاري (Business Model) وكيف تصنع واحدًا لشركتك؟
 ما هو نموذج العمل التجاري (Business Model) وكيف تصنع واحدًا لشركتك؟

1. شرائح العملاء “Customer Segments”

في هذا القسم ستعمل على تقسيم العملاء إلى شرائح مختلفة من حيث السلوكيات والمعلومات الديموغرافية مثل العمر، الجنس، الإنفاق، وغيرها.

لتساعدك هذه الدراسة على توضيح اتجاه شركتك ومن هم عملاءك المتوقعين، على سبيل المثال: هل تستهدف الأفراد مباشرة (B2C) أم تستهدف الشركات (B2B)، وتُعتبر هذه المرحلة فرصة رائعة لتكوين شخصية عميلك المحتمل ووضع خطة للانطلاق في تخطيط نموذج العمل.

2. العلاقة مع العملاء “Customer Relationship”

يشير مكوّن “علاقات العملاء” إلى كيفية تعامل الشركة مع عملائها، ونوع العلاقة التي تبنيها مع كل شريحة مختلفة من العملاء، كما يُوصى بتطوير نهج متكامل لفهم العميل من خلال بناء “رحلة العميل” التي توضح تفاعل العملاء مع شركتك، ويتم تصنيف العملاء بناءً على طرق التواصل والتفاعل، وهذا يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على عملائك وبناء علاقات طويلة الأمد.

3. قنوات الاتصال “Channels”

يهدف مكوّن القنوات إلى تحديد الخيارات المتاحة للعملاء المحتملين للوصول إلى منتجاتك أو خدماتك وكيفية تواصل شركتك معهم والوصول إليهم، وتُعتبر هذه القنوات جزءًا أساسيًا من قاعدة البيانات للعملاء المرتبطين بالشركة، بالإضافة إلى أن عملية اختيار القنوات تُعتبر عملية دقيقة وحاسمة، في الوقت الذي يتم فيه تنفيذ هذا كجزء من استراتيجية التسويق للشركة.

4. القيمة المقترحة “Value Proposition”

الآن وبعد أن انتهيت من تعريف عملاءك وكيفية مخاطبتهم، دعنا نفكر هنا لماذا ستخاطبهم أصلًا؟ ما الذي سيقدمه النشاط التجاري لهم.

جواب هذا السؤال هو: عرض القيمة، أو ما يُعرف بالقيمة المقترحة للعملاء، ويشير عرض القيمة إلى الوعود التي تقدمها شركتك لعملائك بخصوص كيفية استفادتهم من خدماتك أو منتجاتك، ومن الضروري بناء عرض قيمة منطقي وواقعي لعملائك، لتكون قادرًا على الوفاء بتلك الوعود وعدم الإخلال بها، لكي لا يفقد العملاء الثقة بك.

5. الأنشطة الرئيسية “Key Activities”

تتكون الأنشطة الرئيسية من مجموعة إجراءات تساهم في تحقيق عرض القيمة للعملاء (Value Proposition) عندما يقررون شراء منتجاتك أو خدماتك، تشمل هذه الأنشطة الاستشارات والتطوير التقني، بالإضافة إلى الإجراءات الإدارية والمنهجيات التي تتبعها الشركة أو أي نشاط أخر يضمن استمرارية العمل في شركتك.

6. الموارد الرئيسية “Key Resources”

يشير مكون الموارد الرئيسية إلى الموارد المطلوبة لتنفيذ الأنشطة الرئيسية المدرجة في نموذج العمل التجاري الخاص بالشركة، ويمكن أن تشمل موارد العمل الرئيسية الكثير من العناصر المختلفة مثل الاتصال بالإنترنت والسيارات والطاقة الكهربائية وغيرها من العناصر الأساسية التي تلعب دورًا في تشغيل العمل.

7. الشركاء الرئيسيين “Key Resource”

ينظم هذا المُكون الشركاء الرئيسيين ضمن نموذج العمل التجاري قائمة بجميع الشركات والموردين الذين سيشاركون في تنفيذ الأنشطة الرئيسية، لإتمام أعمال الشركة الخاصة بالمنتج أو الخدمة وتحقيق عرض العميل، ومن أنواع الشراكات:

  • التحالف الإستراتيجي (Strategic alliance)
  • التعاون التنافسي (Coopetition)
  • المشاريع المشتركة (Joint ventures)
  • العلاقات بين المشتري والمورد (Buyer-supplier relationships)

8. هيكل التكاليف “Cost Structure”

يُعرَّف مكون هيكل التكلفة على أنه إجمالي التكاليف النقدية التي ترتبط بتقديم المنتج أو الخدمة الرئيسية، والتي تمثل أساس عمل الشركة، كما يتعين على الشركات تحديد تكاليفها الثابتة والمتغيرة وإدارتها بفعالية.

9. مصادر الدخل “Revenue Streams” 

وصلنا الآن إلى آخر مكونات مخطط نموذج العمل، وهو مصادر الدخل، حيث تمثل مصادر الدخل الجهات التي تشارك في تحقيق الإيرادات والأرباح للشركة، والجدير بالذكر أن مصادر الدخل لا تقتصر على بيع المنتجات أو الخدمات فقط، بل يمكن للشركة أيضًا ممارسة أنشطة إضافية غير متصلة بنشاطها الأساسي بهدف زيادة الإيرادات، مثل بيع الأصول أو فرض رسوم اشتراك.

تعرف على حماس البدايات في العمل وكيف التعامل معها

ختامًا: 

ربما تكون عملية بناء البزنس موديل معقدة شيئًا ما، لكن مجرد أن تضع هذه المكونات أمام عينك، سيفهم مسار شركتك بشكل أفضل، ولا تقلق أبدًا إذا لم تكن الأمور بشكلها المثالي، فلا يوجد بزنس موديل مثالي وغير قابل للتطوير، بل عليك أن تبني هذا الملف وتستمر بالنظر عليه بشكل يومي وتطوره  بناءً على رحلة شركتك و توسعها وتطورها.

وهنا سأرفق لكم نموذج عمل شركة أوبر العالمية للاطلاع والاستلهام 

إذن هل أنت مستعد للبدء بتطبيق البزنس موديل الخاص بشركتك؟

هنا تجد نموذج فارغ وجاهز للكتابة بصيغ متعددة

كل التوفيق.

رابط تحميل نموذج بزنس موديل PDF

رابط تحميل نموذج بزنس موديل JPG

Leave A Comment