Majd Albasha

كيف تتميز بمشروعك من خلال نقاط البيع الفريدة ؟

Home / كيف تتميز بمشروعك من خلال نقاط البيع...

كيف تتميز بمشروعك من خلال نقاط البيع الفريدة ؟ كيف تتميز بمشروعك من خلال نقاط البيع الفريدة ؟ كيف تتميز بمشروعك من خلال نقاط البيع الفريدة ؟

كيف تتميز بمشروعك من خلال نقاط البيع الفريدة ؟

Spread the love

في كل جلسة استشارية أقوم بها مع صاحب مشروع أو رائد أعمال ما، دائمًا ما أضع تركيزي على طرح سؤال بغاية الأهمية “ماهي نقاط البيع الفريدة لمشروعك” ؟

فتتشابه الإجابات إلى حدٍ كبير، حيث يقول البعض  “ليس لدي نقاط أو ميزات فريدة” والبعض الآخر  “لا أعلم بالتحديد” أو ربما تكون إجابة بديهية مثل جودة الخدمات أو السرعة في الأداء، وأحيانًا تكون الأجابة الأكثر استفزازًا “منتجنا هو احسن منتج بالسوق”

دون أن يكون صاحب المشروع على علم كافي بمنافسيه أو أنه لم يقم بتحليل المنتجات المشابهة بالسوق حتى.

يؤسفني القول أن مفهوم نقاط البيع الفريدة لم يكتمل بعد في عديد من مجتمعات رواد الأعمال وعالم المشاريع الناشئة، بل الإعتقاد السائد الذي يتملكهم هو البديهيات التي لديهم مثلما ذكرت الجودة أو السرعة أو ليس لديهم حتى.

ولكن ما هو مفهوم نقاط البيع الفريدة:

نقاط البيع الفريدة، المعروفة أيضًا باسم “Unique Selling Propositions” أو “USPs” تعد مجموعة من الخصائص أو المميزات التي تمنح المنتج أو الخدمة تميزًا خاصًا بين المنافسين، وتهدف هذه الميزات الفريدة إلى إظهار المنتج أو الخدمة بشكل مبتكر ومختلف دونًا عن الباقي، يؤدي ذلك إلى خطف أنظار العملاء والمستهلكين إضافة لإثارة فضولهم واهتمامهم حول تجربة المنتج أو الخدمة، كما أن لدى كل قطاع نقاط وسمات بيع فريدة وتختلف هذه النقاط مع اختلاف القطاعات والمجالات ونماذج العمل.

على سبيل المثال، يمكن اعتبار سرعة التوصيل أو التكنولوجيا المتقدمة أو تجربة العملاء المتميزة، أو أي ميزة أخرى تجعل المنتج مختلفًا عن الباقي من نقاط بيعه الفريدة، فجميع ما ذكرته يمكنه لعب دورًا بارزًا في رحلة  تطوير العلامة التجارية وإقناع العميل للحصول على المنتج أو الخدمة، كما من المهم أن تكون نقاط البيع واضحة وسهلة الفهم والوصول للعملاء، لكي يتمكنوا بسهولة من فهم ما يجعل علامتك التجارية مميزة عن غيرها، إضافة إلى أنّ نقاط البيع تلعب دوراً أساسيًا في عملية تطوير استراتيجية التسويق والعلامة التجارية.

تعرف على نموذج العمل التجاري

نقاط البيع الفريدة
نقاط البيع الفريدة

كيف يمكنني ابتكار نقاط بيع فريدة لمنتجي أو خدمتي؟

سأشارك معك العديد من الأمثلة الملهمة التي تغطي مختلف القطاعات، توضح كيفية تطوير جوانب مختلفة في المشاريع وكيفية إضافة لمسات خاصة وفريدة للتميز في ساحة المنافسة، ولكن قبل أن ابدأ في استعراض الأمثلة، أتمنى منك أن تقوم بالإجابة على الأسئلة التالية، لأنني سأوعدك بعد إجابتك لهم، سيتضح لديك طريق نجاح عملك من الناحية التسويقية والمالية

  1. لماذا يجب على عملائك شراء هذا المنتج؟
  2. ولماذا يجب عليهم الشراء منك بالذات؟

من الضروري أن تتمتع إجاباتك بالوضوح والمصداقية، بدلًا من العبارات المعهودة

“نملك جودة عالية ونتميز بالسرعة الصاروخية”

إذًا كيف اصنع ميزة تنافسية لمنتجي او مشروعي؟

تعالوا نأخذ بعض الأمثلة معًا:

مطعم متخصص بالوجبات السريعة

إذا كنت ممن يملك مطعم يقدم مأكولات شعبية أو وجبات سريعة وسط العديد من المنافسين وتسعى للتألق والتميز بين منافسيك، فيمكنك تطوير إحدى جوانب مطعمك، على سبيل المثال:

إذا كانت خدمة توصيل الطلبات إلى المنازل جزءًا من خدمات مطعمك، يمكنك تحسينها عبر تقديم خدمة تتميز بأداء السرعة، فمثلًا يمكنك تحديد مدة زمنية لتوصيل أي طلب إلى المنزل في غضون 30 دقيقة فقط ضمن نطاق التغطية الخاص بالمطعم، وأن تعد عملائك إذا لم يتم توصيل الطلب في المدة المحددة، سيحصلون على الطلب بشكل مجاني أو خصم 50% على إجمالي الطلب.

باستخدام هذه السياسة ستتألق بين منافسيك وتكون أول من قدم خدمة توصيل تتميز بالسرعة والموثوقية.

شركة استشارية

أما في حال كان لديك شركة استشارية ولديها فريق خدمة عملاء، مستعد للقيام بالمساعدة والرد على استفسارات واستفهامات العملاء، يمكنك خلق ميزة تنافسية فريدة داخل الشركة، مثل ميزة “الإجابة السريعة”، حيث يلتزم الفريق بالرد على جميع أسئلة واستفسارات العملاء في غضون مدة زمنية محددة لا تتجاوز خمس دقائق، وهكذا تزيد فرص تحقيق النجاحات والمبيعات بشكل أكبر في قسم خدمة العملاء، من خلال توفير إجابات فورية غير آلية لعملائك تجعلهم يتفاعلون معك ويشعرون بك.

كيف تتميز بمشروعك من خلال نقاط البيع الفريدة ؟
كيف تتميز بمشروعك من خلال نقاط البيع الفريدة ؟

شركة Tomos

لنأخذ مثالًا آخر، شهدت شركة Tomos نجاحات باهرة بفضل نموذجها الإجتماعي One for One حيث عُرفت شركة Tomos ببيع الأحذية والنظارات، كما قد قامت بوعد كل مشترٍ من علامتها التجارية بالتبرع بمنتج مماثل لفرد محتاج أو فقير وبالتالي تكون هذه المبادرة أضافت نوعًا من التكافل الاجتماعي والإنساني فضلًا عن  نشر الوعي وغرس رغبة تقديم المساعدة في نفوس الآخرين، بواسطة هذا الإجراء حققت الشركة فرص عظيمة وشهرة بشكل أوسع من خلال تطوير نقاط البيع الفريدة.

منصة تعليمية

في الختام، نلقي الضوء على منصة تعليمية تقدم عدة خدمات مختلفة، وإحدى الخدمات التي يمكن للمنصة تقديمها والتميز بها، هي خدمة الاستشارة المجانية عبر الإنترنت، بحيث يمكنك حجز استشارة مجانية مع خبير في المجال والتواصل والتفاعل معه بالإضافة إلى التخطيط معًا بدون الحاجة للمغامرة بدفع مبالغ كبيرة من المال، من خلال هذه الطريقة توفر لعملائك فرصًا ذهبية للتعرف عليك عن قرب وجعل خدمتك فريدة بين منافسيك.

وهكذا أكون قد شاركت معك بعض الأمثلة والتجارب التي يمكنك الاستفادة منها  كصاحب عمل في مختلف القطاعات والبدء في عملية تطوير جانب من مشروعك من جديد تتفرد بها بين ساحة مكتظة بالمنافسين، بالإضافة إلى أن جمهورك سيعترف بك كأول من قام بهذه الفكرة وطورها واعتمدها في السوق.

في النهاية، كن حذرًا عند قول هذه الجمل على لسانك، مثل “ليس لدي نقاط بيع في مشروعي” أو “مشروعي تقليدي ومن الصعب معرفة ما يميزه” وامنح مشروعك فرصًا جديدة للتألق والتطور.

يمكنك الحصول على استشارة من هنا

Leave A Comment