Majd Albasha

هل احتسيت القهوة مع منافسك؟

Home / هل احتسيت القهوة مع منافسك؟

هل احتسيت القهوة مع منافسك؟ هل احتسيت القهوة مع منافسك؟ هل احتسيت القهوة مع منافسك؟

هل احتسيت القهوة مع منافسك؟

Spread the love

هل احتسيت القهوة مع منافسك

نعم لقد قرأت بشكل صحيح، إنه “منافسك” فالكثير من أصحاب العلامات التجارية يعتقدون أن كلمة “منافس” أو “منافسة” تعني خصم أو خصومة، ولكن ذلك ليس صحيحًا، لهذا لابد من الإشارة إلى أن التعرف على المنافس والتقرب منه بل وإنشاء علاقة صداقة معه، مفتاحًا رئيسيًا للنجاح.

فسؤالي لك: لماذا يخاف أصحاب الأنشطة التجارية من المنافسة والمنافسين؟

الجواب بكل بساطة هو: إن الاعتقاد السائد بين المنافسين اعتقاد غريب من نوعه، يظن المنافس أن منافسه في السوق يريد الاستيلاء على حصته السوقية وسحب عملائه منه فقط.

لكن المنافسة السوقية أبعد وأوسع حيث يمكننا الاستفادة وتحقيق النجاحات من وجود المنافسين، ليس هذا وحسب، بل و يمكننا بناء شراكات و اتفاقيات معهم وتوسعة السوق سويًا، فلذلك سنسعى في هذا المقال إلى تغيير مفهوم شبح المنافسة.

تعرف على حماس البدايات في العمل

هل احتسيت القهوة مع منافسك
هل احتسيت القهوة مع منافسك

البحث عن المنافسين

يُعتبر وجود المنافسين في السوق أمرًا مهمًا، ويمكن الاستدلال عليه من خلال الدور الحيوي الذي تلعبه المنافسة في تطوير الأنشطة التجارية، حيث يساعدك تحليل منتجات وخدمات المنافسين في فهم ما يبحث عملائك عنه، وما هم بحاجة إليه، والتعرف على سلوكياتهم تجاه خدمات ومنتجات المنافسين، ومن خلال هذا الأمر تستطيع المنافسة ودفع الأنشطة التجارية لتنمية قدراتها وزيادة إنتاجيتها، لتقديم خدمات أو منتجات بتكاليف أقل وهذا يعود بالنفع على الأنشطة التجارية والمستهلكين على حد سواء.

وأيضًا لو نظرنا إليها من زاوية أخرى فالمنافسة تُحَفّز الابتكار والتطوير بشكل ملحوظ بين الأنشطة التجارية، لأنها تشجع بشكل كبير على تحسين جودة المنتجات أو الخدمات، ما يعني تقديم عروض أفضل للعملاء وزيادة التنافسية في السوق.

إضافة لذلك، تساعد المنافسة على تنظيم السوق والمحافظة على النزاهة، عبر المنافسة الصحية التي تساعد على تنظيم السوق، وتحث الأنشطة التجارية على الامتثال للقوانين والقواعد التجارية وتجنب الممارسات غير العادلة.

والآن، دعنا ننتقل إلى أهم نقطة في أهمية المنافسة، وهي أن باستطاعتك بناء شراكات وعلاقات مع المنافسين وتطوير خدماتك ومنتجاتك سويًا عن طريق تبادلك للأفكار والتجارب.

والأهم من هذا كله هو التعاون في توعية السوق بالخدمات الخاصة بك، وخلق حاجة لدى المستهلكين.

كيفية التفوق على المنافسين بفنجان قهوة

بعدما اطّلعنا على أهمية تواجد المنافسين في القطاع نفسه، حان وقت ترتيب موعد لاحتساء قهوة مع منافسك، لذلك استعد لهذه اللحظة بشكل مدروس من خلال اتباع عدة خطوات يجب عليك اتباعها، قبل الالتقاء بهم والفوز بفرصة تطويرية لنشاطك التجاري.

وقبل كل هذا، حلل جميع جوانب المنتج أو الخدمة التي يقدمها منافسك بشكل مفصّل، وحدد نقاط القوة والضعف إضافة للفرص التطويرية التي قد تواجه منتجك أو خدمتك عند التقائك بمنافسك والتشبيك معه، ثم انتقل فيما بعد إلى تحليل نشاطه التجاري بمعنى ما هي الفرص والتهديدات التي يمكن أن تواجه نشاطه وتؤثر عليه، وتعرّف على تاريخ الشركة وإنجازاتها وما قدمت في الفترة السابقة وقوتها في السوق، إن قراءتك وبحثك عن نشاطه التجاري يساعدك في رسم فكرة مبدئية عنه، وعن الاستراتيجية التي يعمل بها وكيف يمكنك الاستفادة منه، من ثم حاول معرفة آراء وتجارب العملاء بالنشاط التجاري وكيف كانت ردود أفعالهم تجاه هذه الخدمات.

وأخيرًا حاول أن تبحث عن جميع نشاطاتهم عبر الإنترنت، مع ضرورة متابعة حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي والاشتراك بالنشرات البريدية.

هل احتسيت القهوة مع منافسك
هل احتسيت القهوة مع منافسك

إذًا كيف سأتعاون مع المنافسين؟

على سبيل المثال: أنت صاحب وكالة تقدم حلول تسويقية، وفي قسم التصميم لديك تركز على تقديم خدمات التصميم المتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي والكتالوجات، ولكنك في الآونة الأخيرة أصبحت تتلقى طلبات تصميم هويات بصرية هي ليست من ضمن خدماتك هنا. يمكنك حينها التعاون مع منافسك لتطوير قسم التصميم لديكما وتوجيه العملاء المهتمين والراغبين بالحصول على الهويات البصرية إلى منافسك لكي يحصلوا على هذه الخدمة، مع الاتفاق على نسبة معينة من كل عميل يتم إحالته إلى صديقك المنافس.

مثال آخر، إذا كنت تقدم خدمة UI في شركتك، ويقوم منافسك بإحالة العملاء الذين يطلبون خدمة UI إليك، فيمكنك مساعدتهم في حل أمورهم ويمكن أن تتفقا على شكل تعاون يستفيد منه الطرفين بمساعدة العملاء، وتلبية احتياجاتهم والاتفاق على نسبة معينة بينكما.

وفي بعض الأحيان – في نشاط تجاري آخر- قد يكون بين الشركات تبادل موارد ومعدات للحصول على ميزة تنافسية وتقليل التكاليف وهذا أمر وارد أيضًا بين المنافسين، وبذلك نكون قد أزلنا شبح المنافسة المتداول، ولكن كن حذر حيث يجب عليك التعامل مع منافسك بحذر والحفاظ على معلومات شركتك الحساسة والاستراتيجيات التجارية الخاصة بك، فكن ذكي في تطويع هذه العلاقات لتفتح لك آفاق تطويرية.

واحذر من الخطأ الشائع في أسواقنا العربية خصوصًا، وهو تقليل حجم المنافسين والاستهتار بهم، فعدم فهمك للحجم الحقيقي لمنافسك وحجم المنافسة في السوق، سيضعف نشاطك التجاري ويؤدي إلى خروجك من هذه المنافسة.

يمكنكم التواصل معي للحصول على استشارة

Leave A Comment