Majd Albasha

هل يمكنني القيام بدراسة الجدوى بنفسي ؟ 

Home / هل يمكنني القيام بدراسة الجدوى بنفسي ؟ 

هل يمكنني القيام بدراسة الجدوى بنفسي ؟  هل يمكنني القيام بدراسة الجدوى بنفسي ؟  هل يمكنني القيام بدراسة الجدوى بنفسي ؟ 

هل يمكنني القيام بدراسة الجدوى بنفسي ؟ 

Spread the love

بعد الكثير والكثير من التفكير والتخطيط والاستفسار والبحث، قررت تحويل فكرة مشروعك إلى حقيقة وسألت هل يمكن القيام بدراسة الجدوى بنفسي؟ 

وبدأت بكتابة وصف تعريفي لمشروعك وكيف ستقوم به، وأين سيقع، وهل الموضوع يستحق الاستثمار والمخاطرة أم لا ؟

ثم جال في ذهنك سؤالٌ: كيف سأقوم بدراسة جدوى مشروعي؟ هل أستعين بمتخصص لعمل دراسة جدوى، أم القيام بدراسة الجدوى بنفسي؟ وإذا كنت سأستعين بمتخصص فما هي الميزانية المطلوبة ؟

 إذا كانت كل هذه الأسئلة تدور في عقلك، فأنت في بداية المسار الصحيح.

ودعنا نركز على مصطلح “بداية”، أي أننا لم نبدأ بعد في الرحلة. قبل الخوض في صلب الحديث، لنتطرق إلى التعريف الصحيح لمفهوم “دراسة الجدوى”.

” دراسة الجدوى هي عملية متكاملة لتقييم فكرة مشروع محتمل من عدة جوانب مختلفة للكشف عما إذا كان يوجد فرصة لتنفيذ الفكرة والاستثمار فيها على أرض الواقع “

وتعتبر من أهم الخطوات الأساسية التي يجب أن تقوم بها، لأن الدراسة تمنحك صورة أكثر واقعية ووضوحًا حول مدى تأثير جميع الجوانب على فكرة مشروعك. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد الكثيرون أن دراسة الجدوى تعطيك نتيجتين حاسمتين: إما رفض فكرة المشروع أو قبولها. ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح إلى حد ما، لأن ما تفعله دراسة الجدوى في الحقيقة هو توضيح الأمور أكثر حول الميزانية المقترحة 

 ونقاط قوتك اللوجستية، مما يساعدك على تعديل نطاق مشروعك المقترح بناءً على قدراتك.

علاوة على ذلك فإحدى أهم فوائد دراسة الجدوى هي تسليط الضوء على فرص لم تكن واضحة من قبل، إضافة إلى مساعدتك على كشف نقاط قوتك وضعفك في المشروع المقترح. ويمكنها تقييم وتحديد الفرص والتهديدات التي قد تواجهك مستقبلاً، كذلك الرفع من مستوى الوعي لاتخاذ قرارات أكثر حكمة وعقلانية بشأن المشروع.

اقرأ ايضاً عن حماس البدايات في العمل

القيام بدراسة الجدوى بنفسي
القيام بدراسة الجدوى بنفسي

وبذلك، نكون قد تعرفنا مبدئيًا على أهمية دراسة الجدوى للمشروع. والآن لننتقل إلى السؤال الأهم : هل أستعين بمختص لدراسة جدوى مشروعي أم أعتمد بالقيام به على نفسي؟

دعني أشرح لك الأمر من خلال تجربتي 

أولاً، سنقسم المشاريع إلى قسمين: 

  • مشاريع صغيرة ومتوسطة، 
  • ومشاريع كبيرة واستثمارية.

إذا كانت فكرة مشروعك بين المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فينصح بأن تقوم بالدراسة بنفسك. 

ولكن عليك التحلي بالصبر قليلاً، لأنه قد يستغرق منك الموضوع فترة تعلم مبادئ الدراسة وتجميع المعلومات وتحليل السوق والوصول إلى البيانات. 

إضافة أنه يجب عليك أن تكون متيقظًا لنقطة مهمة وهي  إذا بدأت بالدراسة بشكل صحيح ومدروس ومتقن، فستحصل على نتائج دقيقة ومرضية تمامًا. 

وعند انتهائك من الدراسة عليك أن تحجز جلسة استشارية مع مختص لتقييم جودة عملك وتنبيهك على أي ملاحظات أو أخطاء في دراستك.

أما بالنسبة لفئة المشاريع الكبيرة، فينصح باستعانة خبير  متخصص في دراسة الجدوى. فالمشاريع الكبيرة تحتاج إلى وقت طويل وجهد كبير جدًا في تقييم جميع جوانب المشروع، إضافة إلى أن نسبة المخاطرة تكون أعلى. 

الخلاصة يفضل أن تقيم مشروعك جيدًا من ثم اتخاذ قرار دراسة الجدوى بنفسك أم الاعتماد على خبير أو مختص.

هل يمكنني القيام بدراسة الجدوى بنفسي
هل يمكنني القيام بدراسة الجدوى بنفسي

وتأكد تماماً بأن كل جهد ووقت تضعه في تطوير وتحسين فكرة مشروعك هو استثمار في حد ذاته وتذكر دائمًا بأن استراتيجية البحث الدقيقة و القوية والمدروسة بشكل متقن للمعلومات والبيانات أو اختيار المختص الأنسب هي جزء كبير من عملية نجاح دراسة الجدوى.

يمكنك الحصول على استشارة من هنا 

Leave A Comment